دفاتر بيطري

صحة الحيوان من صحة الانسان

المستهلك

احذر الكيس المائي

معاني الوقاية تحميك من هول العلاج

قد تنسي فرحة العيد الأضحى, وفرحة شراء الأضحية, ومراسيم الذبح والسلخ, وبروتوكولات الشواء والقلي, الكثير من المسلمين الانتباه الى أشياء مهمة قد تؤثر بصفة عميقة على صحتهم وصحة أبنائهم, الأمر لا يتطلب صفارات الطوارئ وإنذارات المطافئ ولكن قليلا من الوعي, والانتباه.

يشرفني أن أقدم لكم علة خطيرة اسمها الكيس المائي ليس من أجل ابرام صداقة ولكن لأخذ الحيطة والحذر.

نظرة عامة

الكيس المائي هو مرض طفيلي خطير من اسمه يفهم شكل المرض حيث يأخذ الطفيل شكل الكيس وبه ماء أين يزداد وزن الكيس مع مرور الزمن, عند الإنسان قد يستقر في المخ الرئة أو الكبد وليس هناك من حل غير العملية الجراحية المكلفة ناهيك عن ما يسبقها من ألم وبطالة وعن مخلفات ما بعد العملية.

ويأتي المرض من بيئة يعيش فيها الإنسان مع الأغنام والكلاب حيث تكتمل دورة حياة الطفيل مع هذا الثلاثي…بقية التفاصيل بعد النقطة.

الطفيل

الاسم العلمي هو Echinococcus granulosus وهو نوع من أنواع الديدان الشريطية يبلغ طول الطفيل البالغ من ثلاثة الى سبعة مليمترات تحوي من ثلاث الى أربع حلقات وتنتهي الحلقة الأخيرة بكيس مليئ بالبويضات تنفصل الحلقة الأخيرة عن جسم الطفيل و تتحرر في الوسط الخارجي, هذه الديدان نجدها بكثرة في أمعاء الكلاب.

دورة الحياة

تكتمل بين العائل النهائي الكلاب والقطط وبين العائل الوسيط الذي تمثله كثير من الثديات مثل الأغنام وأحيانا الإنسان.

العائل النهائي يصاب بعد أكله لليرقات الموجودة في أعضاء عائل الحيوان الوسيط.

العائل الوسيط يصاب بعد أكله للبويضات المحررة في الوسط الخارجي.

كيف يصاب الإنسان

الإنسان يصاب بعد أكله للبويضات وهي بويضات بدون قشرتها الخارجية مأخوذة من شعر الكلاب والقطط بعد المس, وبطريقة غير مباشرة من الأغذية الملامسة لفضلات الكلاب والقطط المصابة.

داخل جسم الإنسان.

اليرقات المحررة في الجهاز الهضمي تخترق جمارك الأمعاء وتأخذ قطار الدم لتستقر في الكبد من 50 الى 60 في المئة من الحالات ان لم يسعفها الحظ في الكبد فلها مكان بالرئتين بنسبة 30 الى 40 في المئة, 10 في المئة في بقية أعضاء الجسم, قد تكون العظام المخ أو الغدة الدرقية أين تتطور اليرقة وتصبح كيسا مائيا.

ظهور الإصابة يكون متأخرا, وربما تطلب الأمر سنوات عديدة, والإخبار عن الإصابة يتم بعد تقطع الكيس الذي قد يسبب صدمات مميتة, وتحرر اليرقات قد يعقد الأمور العلاجية بعد تطورها كأكياس في مواضع عدة من الجسم كما قد يكون الإخبار عن المرض بوجود التهابات أو ضغط حجم الكيس على الأعضاء المجاورة.

في العيادة

– كيس الكبد:

· ظهور الأعراض يكون بعد مدة طويلة حيث يتطور الكيس في صمت.

· المتلازمة الورمية الطفيلية تترجم بانتفاخ كبدي غير مؤلم.

· ضغط الكيس على القنوات الصفراوية والأوعية الدموية يؤدي الى ظهور أعراض اليرقان, الضغط الدموي, وظواهر أخرى.

· تقطع الكيس يؤدي الى ظهور أعراض الحساسية أو صدمة قد تكون مميتة, أو تؤدي الى نمو أكياس جانبية تجعل نسبة العلاج ضئيلة.

· احتمال التهاب الكيس وتقيحه.

– التهاب الرئتين

· أولي أو ثانوي ظهور المرض لا يتطلب مدة طويلة, الحالات البسيطة تظهر على شكل كحة أو اضطرابات في التنفس

· الحالات الصعبة تسجل في حالة ما تقطع الكيس في أحد القصبات الهوائية.

تشخيص المرض:

يتم عن طريق التصوير الإشعاعي, التحاليل البيولوجية, التشخيص الطفيلي المباشر, تشخيص المناعة.

العلاج:

لا مفر من مشرط الجراح.

– أخيرا افتح عينيك جيدا وأقرأ هذه الأسطر

· إذا اكتشفت في أعضاء أضحيتك شيئا بشكل كيس به ماء ومهما كان حجمه لا تعطه الى كلبك أو قطك فإنها بداية الخطر بل قم بالتخلص منها ليس في أكياس الزبالة بل أحفر لها حفرة عميقة وصب عليها الجير وغطها بالتراب حتى لا تصل إليها الكلاب الضالة.

· قم بمعالجة كلبك كان أو قطك بعقارات مكافحة الديدان بصفة دورية, ان لم يكن الطبيب البيطري قريب من منزلك يمكنك استعمال عقارات من أقرب صيدلية.

· احذر من الملامسة الدائمة للكلاب والقطط, داخل المنزل ولا تتهاون في غسل يديك قبل الأكل وبعد الملامسة فالتهاون يكلفك صفحات هذا الإدراج.

· لا تتهاوني يا حلوة في تنظيف الخضر وخاصة السلاطة والخضر التي تنبت على السطح فقد تكون قد لامست فضلات حيوانية.

· إذا شككت في شيء أكلته وضننت أنه الكيس المائي فلا تخف فلن تصاب بأي شيء, فالخوف والخطر يأتي من الكلاب والقطط بعد أكلها للأكياس.

فهل ستشكرونني على النقطة الأخيرة.

شارك
المقالة السابقة
اللسان الأزرق
المقالة التالية
البيئة وأمراض الأغنام

16 تعليقات

  1. milaffat

    أخي يحي كل عام وانت بخير وأهنأك علي هذه المدونة الجديدة3 وخمسة وخميس وما شاء الله عليك لأنك مبدع

  2. مجهول

    chokran katiran 3la hadihi alma3lomat aljid mofida

  3. مجهول

    حسب معلوملتي هناك امكانية رجوع الكيس للكبد بعد اجراء العملية الجراحية ما تفسير دلك

  4. مجهول

    شكرا لك على هذه المعلومات

  5. مجهول

    سافسر لك الامر اخي

    ان الكيس المائي يحمل بداخله سائل مليئ بالرؤوس و يكون حجمه احيانا بحجم كرة القدم و لنزع الكيس يجب القيام بعملية جراحية و العملية تتطلب جراحا دقيقا جدا لانه و بمجرد ان ترتعش يد الجراح يجرح الكيس المائي و تخرج تلك الرؤوس و تنتشر في كامل انحاء الجسم مع العلم ان لكل راس القدرة على تشكيل كيس جديدو بالتالي تتشكل اكياس جديدة تتطلب عمليات جراحية اخرى و هي ايضا تحتوي رؤوسا بداخلها, و بذلك نعلم ان الاصابة بالكيس المائي خطير جدا و ان افضل طريقة لتجنبه هي الوقاية لان العلاج صعبا جدا و احيانا فقط يكون ايجابيا

  6. KIMA

    وخلافا لبعض المفاهيم الخاطئة ليس هناك خوف من جانب الاستهلاك من أمعاء الخراف المصابة (الرئة والكبد الخ…) لأنها تتضمن في الواقع اليرقات فهي شكل من أشكال الطفيلي التي تبتلى بها الكلاب ، وليس البشر.

    الانسان ، لا يزال يسمى “المضيف العرضي” ، و الخوف من الكلاب او القطط المصابة أو غير مباشر من الأغذية الملوثة من براز الكلاب المصابة.

    kima vet ALGERIA

  7. مجهول

    الله يحفظك

  8. احمد يوسف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا لدى كيس على الفص الايمن من الكبدحجمة 8سم فى 8سم وانامنذ معرفتى الكيس وانا قلق نصحنى الطبيب بعمل جراحة ولاكنى قلت لة اطنى فرصة حتى اسئل وستشير بعض الاطبة الاخرين فمنهم قال لى جراحة او شفط ولاكنى خائف لان الشفط ممكن يفجر او ينزل بعض السائل فالمعدة ولم ننتهى من الاكياس والجراحة حجمها كبير فى الفتح وممكن لم يستاصل جيداوانا لم اسكت على نفسى قمت بالتحاليل وجدت انها سليمة فقال لى الطبيب ممكن يكون منذ الولادة وكبر وممكن الفشيولا وممكن اشياء اخرى وانا لا اعرف السبب ولاكنى ابتداءت بالغذاء اكل الفواكه والخضروات بعد غسلها جيدا ولم اشرب المواد الغازيه مثل الببسى وغيرها واهتم بالبروتين وانزع منهاالدهون وابعدعن الزيوت والدهون والمقليات وعدم المجهود ووجدت ان خلال شهر من الاسئلة قل حجم الكيس 7سم فى 7سم فطمنى الطبيب وقال لى تابع بعد اسبوع السونار ولاكنى احس بحكة فى البطن او تحت شوية كل15 دقيقة ولاكنى اتحملها ولا احك ووجت رائحة فى البول جديدة شبة كريهه غير عادية فماذا افعل اعمل العملية جراحة ولا شفط ولا استمر ولا لديكم فكرة عن ادوية طبية انا لم استعمل اى دواء افيدونى افادكم الله بعلمة جراحة ولا شفط ولا عندكم علاج طبى لوفى علاج طبى اسمة اة اسم الدواء اة ارجوا الرد بسرعة حتى اتصرف بنصائحكموجزاكم الله خيرا شكرا

  9. محمد

    مشكور جدا على هذا التوضيح
    لي صديق أجرى عملية جراحية منذ أيام لأصتأصال الكيس المائي
    الحمد لله كللت بالنجاح

  10. محمد

    شكرا أخي على هذه النصائح لإني أن قد مررت من هذه التجربة لأن كنت مصاب بهذا المرض الخطير وأجريت عملية جراحية وفعلا هذا المرض ينتج من ا لكلاب أو القطط كما وضح لي الدكتور الذي أجرى لي الملية وأشكره جزيلا الشكر الدكتور ( السماحي ) من مدينة الرباط

  11. srj.saber@yahoo.com

    اكيد نشكرك اكييييييييييد

  12. om hani

    أسأل الله أن يلطف بنا ويقينا شر هذا المرض

    صديقتي الغالية أصيبت بكيس في الدماغ الله يلطف بها ويشفيها دون عملية

    ما هي اخطار العملية في هذه المنطقة الحساسة من الجسم؟

  13. same

    ياجماعه ممكن دكتور يفيدني انا والدتي عندها كيس على الكبد ياليت اعرف وش علاجه لاني تعبت كثير ثانيا ابي اعرف علاج القولون العصبي افيدوووني هي الان تستخدم الزنجبيل هل هو مضر ام ماذا جزاكم اللله خير

  14. ابو وائل الحنيطي

    مشكووووووووووووووووور اخي على كل كلمة

  15. Williamfic

    Im obliged for the post. Much obliged.

  16. mourad redjil

    السلام عليكم انا مريض بكيس مائي في الكبد 11سم وواحد في الكلية اليمنى 7سم ما مدى خطورة الامر افيدونا؟

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: